||

تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الدولى

تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الدولى

تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الدولى

تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الدولى 

حيث ان للطفل عدة تعريفات حيث ان كل علم يعرف الطفل بمفهومه الخاص وايضا حسب عمر الطفل يتم التعريف حيث ان عمر الطفل ينقسم الى ثلاث اقسام وفى هذا المقال سنتطرق الى المراحل الثلاثة وايضا تعريف الطفل فى علم النفس وعلم الاجتماع والقانون والقانون الدولى والأمم المتحدة .

تعريف الطفل :-

هو مصطلع يطلق على الاشخاص “بنى ادم” عندما يولدون وحتى عمر 12 عام يطلق عليهم لقب طفل بينما تعريف الامم المتحدة للطفل هو منذ الولادة وحتى عمر 18 عاما .

تعريف الطفل وفقاً للمادة الأولى من مشروع اتفاقية الأمم المتحدة على أنه:-

هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه، وأما الطفولة فتعرف على أنها مرحلة لا يتحمل فيها الإنسان مسئوليات الحياة متعمدا على الأبوين وذوي القربى في إشباع حاجته العضوية وعلى المدرسة في الرعاية للحياة وتمتد زمنياً من الميلاد وحتى قرب نهاية العقد الثاني من العمر وهي المرحلة الأولى لتكوين ونمو الشخصية وهي مرحلة للضبط والسيطرة والتوجيه التربوي.

وتترجم كلمة طفل الى كلمة Baby فى الانجليزية ويمكن ان تعرف ايضا children عندما يكون الطفل ما بعد الولادة الى عمر سنتان او ثلاثة .
وحسب قاموس لونجمان Longman فان الطفل يعرف إلى الطفل على أنه الشخص صغير السن منذ وقت ولادته حتى بلوغه سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر وهو الابن أو الابنة في أي مرحلة سنية، كما يعرف الطفولة على أنها المرحلة الزمنية التي تمر بالشخص عندما يكون طفلاً.

وللطفل فى قاموس اكسفورد Oxford تعريف وهو إلى الطفل على أنه الإنسان حديث الولادة سواء كان ذكراً أو أنثى، كما يشير إلى الطفولة على أنها الوقت الذي يكون فيه الفرد طفلاً ويعيش طفولة سعيدة.
لكن علم نفس له تعريفان للطفل وهو تعريف عام ويطلق على الأفراد من سن الولادة حتى النضج الجنسي، وتعريف خاص ويطلق على الأعمار فوق سن المهد وحتى المراهقة .

تعريف الطفل في علم الاجتماع :-

اما علماء الاجتماع فعرفوا الطفل على انه تلك الفترة المبكرة من الحياة الإنسانية التي يعتمد فيها الفرد على والديه اعتماداً كلياً فيما يحفظ حياته؛ ففيها يتعلم ويتمرن للفترة التي تليها وهي ليست مهمة في حد ذاتها بل هي قنطرة يعبر عليها الطفل حتى النضج الفسيولوجي والعقلي والنفسي والاجتماعي والخلقي والروحي والتي تتشكل خلالها حياة الإنسان ككائن اجتماعي.

تعريف الطفل في علم النفس :-

هو التغيير فى سلوكيات وأفعال الطفل فى مراحل عمره المختلفة وذلك منذ ان يولد الجنين مرورا بمرحلة الطفولة وتنتهى بمرحلة المراهقة ويشمل ايضا التغيرات الجسدية والعقلية اثناء النمو وما يصاحب هذه التغييرات من سلوكاتٍ وتطوُّرات عاطفيَّة واجتماعيَّة.

وتنقسم مراحل الطفولة الى ثلاث اقسام:-
القسم الأول : طفل منذ ولادته الى عام وهذا القسم يحتاج الى رعاية خاصة جدا حيث أن الطفل لا يقدر على الحركة او خدمة نفسه من حيث التغذية او النظافة أو الرعاية ويكون ضعيف جدا حتى انه لا يستطيع التعبير عن اى شئ سواء جوع او وجع بجسمه .

القسم الثانى : من سنتين “2” الى خمس “5” أعوام |
وفى هذا السن تمسى الطفولة المبكرة وهي المرحلة التي تمتد من عامين إلى خمسة أعوام وفيها يكتسب الطفل المهارات الأساسية مثل المشي واللغة مما يحقق قدراً كبيراً من الاعتماد على النفس

القسم الثالث: من ستة “6” الى اثنى عشر “12” عاما
وتسمى هذه المرحلة الطفولة المتأخرة وفيها المرحلة التي تمتد من سن السادسة حتى سن الثانية عشر من العمر وتنتهي هذه المرحلة ببلوغ الطفل ودخوله مرحلة مختلفة كثيراً عن سابقتها وهي مرحلة المراهقة.

 

وبهذا نكون انتهينا من تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الدولى ومعرفه الاقسام الثلاثة للطفولة

الى اللقاء فى مقالات اخرى لتفصيل هذه الاقسام الثلاة ومعرفة كيفية التعامل مع الاطفال فى هذه المراحل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *