||

مراحل نمو وتكوين وتطور الجنين في الأسبوع الثالث

مراحل نمو وتكوين وتطور الجنين في الأسبوع الثالث كما عرفنا سابقا في مقال طريقة حساب الحمل الصحيحة بأن اكتشاف الحمل يكون بعد حوالى أسبوعين لكى يبدأ سريان هرمون الحمل HCG فتبدأ علامات الحمل فى الظهور على الأم بدءا من الأسبوع الثالث .

لكن السؤال ما هى العلامات والتغييرات التى تحدث للأم فى الأسبوع 3
غثيان الصباح “القئ”
اشتهاء بعض انواع الاكل “الوحم” والنفور من بعض الأنواع الاخرى

1-غثيان الصباح “القئ الصباحي”

الغثيان هو الشعور بعدم الراحة والإحساس الدائم بالقئ وهذا الإحساس مصاحب لمعظم الحوامل حيث تصل نسبة الحوامل اللاتي يصبن بالغثيان إلى 70% من الحوامل، وطبعا كلمة الصباح هو مصطلح علمي لكن الحقيقة والتجربة العملية تقول دائما ان هذا الاحساس سيحدث طوال اليوم ولا يوجد تفسير علمى لهذه الظاهرة ويوجد أراء حوال هذه الظاهرة يوجد من يقول بأن الغثيان يحدث بسبب قوة حاسة الشم التى تحدث للام بسبب الحمل وهناك من يقول بان الغثيان يحدث بسبب زيادة إفراز الهرمونات فى جسد الحامل .
والسؤال الذى يراد معظم الحوامل كيف نتخلص من هذه الاحساس أو على الأقل تخفيفه هناك بعض الخطوات للتقليل من هذا الشعور المتعب :
1-لا تشبعنى تمام أو تجوعى تمام
2-تناول وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم المهم لا تملئ بطنك
3-تجنبى الوجبات ذات الروائح النفاذة والقوية .
4-عدم تناول الوجبات الدسمة او الحارة التى تتعب المعدة فيؤدى الى القئ
5-عدم شرب الماء فى وسط الأكل بعد الاكل مباشرة حتى لا يحدث تعويم للمعدة ويؤدى الى الغتيان والقئ.
6-تناول الاطعمة الجفيفة مثل البسكويت والخبز والحبوب الجافة.
7-عدم استخدام العطور وخصوصا النفاة التى تثير المعدة وتصيب بالغثيان والقئ.
هذه بعض النصائح التى قد تخفف من الغثيان لكن لا تقلقى بان الشعور بالغثيان أو القئ فهو امر طبيعى وغير مضر وملحوظة هامة اذا كان القئ شديد واعراض الغثيان شديدة فراجعى الطبيب .
واذا اصابك قئ دموي أو قئ لاكثر من اربع مرات فى اليوم أو قئ مع الام قوية فى المعدة او حمي يجب الذهاب الى الدكتور فورا حتى يشخص الحالة ويمنع القئ لحماية الحامل من الخفاف .

2- اشتهاء بعض انواع الاكل “الوحم” والنفور من بعض الأنواع الاخرى:

الحوامل فجأة وبدون سابق انذار يحبون اشياء كانوا يكرهونها قبل الحمل ويكرهون أنواع من الاكل كانوا يعشونها قبل الحمل وقد تصل الى القئ لو اكلوها وحاول العلماء تفسير هذه الظاهرة التى تصيب معظم الحوامل لكن لم يجدوا له اساس علمي .
ومن ممكن ان تشتهى الحامل فاكهة او خضار او طبخة او حلوى غير موجود يعنى تكون الحامل فى الشتاء وتشتهى فاكهة صيفية او العكس .
واذا تناولت الحامل ما تشتهى من الاكل “الوحم” لا يوجد فيه اى ضرر على الجنين الا اذا كان ممنوع فى الحمل أو اكل ما تشتهى يضر بالصحة اذا تم اكله كل يوم مثل الحلوى أو الايس كريم .
وهذين العرضين القئ والغثيان واشتهاء الاكل هم اشهر ظاهر تحدث للحامل بدءا من الأسبوع الثالث .

أما الجنين فلا يوجد له اى تطور سوى التلقيح الحادث بين البويضة والحيوان المنوى

المقال القادم سنتحدث عن الأسبوع الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *